في ,

أعرف عدادك (انواع العدادات 1)

اعرف عدادك
العداد

العداد من اهم عناصر منظومه القياس بشبكات توزيع الكهرباء و الماء و الغاز الطبيعى

و عشان ندى الحق لاصحابه فاحنا هنحاول فى المقال ده ذكر انواع العدادت عامة و خاصة العدادات الكهرباء من حيث اجيال التصنيع.

وذلك اقتباسا بتصرف عن استاذنا الدكتور/محمود الجيلانى فى التصنيف اجيال اجهزه الوقاية فى كتابة نظم الحمايه الكهربية
فإنا نصنف العدادات من حيث اجيال التصنيع على النحو التالى :-

الجيل الاول : العداد الميكانيكى Mechanical Meter

وكما هو واضح من الاسم، فإن فكرة عمل العداد كانت تعتمد على  استغلال خاصية حركة المائع (سواء كان سائل او غاز) فى حالى عداد المياه او عداد الغاز اما فى حالة العداد الكهربائي فإنا نستغل أن التيار الكهربى الذى يمر فى ملف ينشأ دائما مجال مغناطيسيا مصاحبا له، وتصاحبه  أيضا قوة مغناطيسية يمكنها ان تؤثر على قرص حديدى قابل للدوران فتجعله يدور بسرعة تتناسب مع القدره الكهربية المسحوبة، هذه الانواع سميت أيضا بــ  Electromechanical Meters.
من عيوبها سهوله التلاعب بها بشكل نسبى و تعقيد اضافة وظائف اخرى بهاو الحجم الكبير و أنها تحتاج لصيانة منتظمة للاجزاء المتحركة، وتحتاج لمعايرة Calibration من فترة لأخرى لضمان دقة القياس و لكنها تتميز بطول عمرها الافتراضى الذى يصل الى ٢٥ عام و صمودها امام العوامل البيئية و الظروف التشغيلية المختلفة عن الانواع الاخرى

هذا النوع هو الاكثر انتشارا فى عدادات المياه و الغاز الطبيعى و مازال موجودا فى عدادات الكهرباء

الجيل الثانى: العداد الالكترونى التناظرى Static Meter

وكان أهم ما يميزه هو استغناؤه عن الاجزاء المتحركة المستخدمة فى الجيل السابق، والتى كانت تمثل مصدرا للأخطاء فى عمل العدادات، حيث اعتمد هذا الجيل على ما يعرف بــ Amplifier Operational ،التى كانت تقوم بمعالجة قيمة المدخلات سواء سرعة و ضغط او(الجهد و  التيار  بالدائرة), و تحولها الى اشارات كهربيه تتناسب مع القدرة الكهربية المسحوبة بشكل كهربى تناظرى Analoge فى حالة عدادات الكهرباء او الكميه المسحوبه فى حالة عدادات المياه و الغاز الطبيعى.
ومن أهم عيوب هذا الجيل أن أجهزة الــ Amp Op كانت تتأثر بتغير درجة الحرارة، وبالتالي فهى غير ولذلك لم تستمر هذه النوعية طويلا.

و من الجدير بالذكر انه بين الجيل الاول و الثانى ظهر انواع من العدادات تجمع بين العمل  بالطريقة الميكانيكية لحساب الطاقة المحسوبه و الطريقة الاستاتيكية لحساب الحمل الاقصى مثلا

الجيل الثالث: العداد الرقمى Digital Meter

استطاع هذا الجيل الذى يسمى أيضا بجيل  Digital Meter أو Numerical  Meter و العداد  الرقمي استطاع أن بتغلب على كافة المشاكل التى واجهت الاجيال السابقة، ولذا فهذه النوعية هى السائدة  حاليا فى سوق العدادات.
 والفكرة الاساسية لهذه التكنولوجيا الجديدة هى تحويل إشارات الجهد والتيار إلى  (اشارة رقمية) أرقام Numbers Digital تخزن فى ذاكرة الكومبيوتر مع تحديثها بصفة مستمرة خلال فترات زمنية صغيرة جدا تصل إلى 1 مللى ثانية وأقل.
و فى حالة عدادات المياه و الغاز الطبيعى يقوم بتحويل السرعة الضغط لاشارات كهربيه رقميه يتم حساب الكمية المسحوبة من خلالها.

الجيل الرابع: العداد متعدد الوظائفMultifunction Meter

و هذا الجيل هو مثل الجيل السابق و لكن زاد عليه التطوير الكبير الذى طرأ على معالجات الاشاره الرقمية  Digital Signal Processor  و ما صحبة بإمكانيات يمكن ان تزيد بالعداد و كميات اخرى يستطيع ان يسجلها العداد مثل عداد للكهرباء واحد يستطيع ان يسجل الطاقة الفعالة الكليه و الطاقة غير الفعالة الكليه و الطاقة الفعالة الوارده و الطاقة الفعالة الصادرة و الطاقة غير الفعالة الوارده و الطاقة غير الفعالة الصادره ز كذلك الكميات بعاليه لكل وجه على حده.
و ايضا اى بيانات اخرى قد تطلب من الشركة المصنعة.
و ايضا بعض البيانات التى قد تتعلق بالزمن من الطاقة المستهلكة من الساعة ٦-١٠ كل يوم اعملها عداد لوحدها و ما الى ذلك من وظائف.
او ان العداد مثلا يوصل الكهرباء كل يوم فى وقت معين و يفصلها قى وقت معين. و لو وقت التوصيل ده وقت الغروب و وقت الفصل ده وقت الشروق يبقى الكلام ده زى عداد انارة الشوارع.

العداد مسبق الدفع Prepaid Meter

العداد مسبق الدفع يزيد فى الامكانيات عن الجيل الذى سبقه فى قدره العداد  على الاتصال فى اتجاه واحد فى الوقت ذاته  بين شركة التوزيع و العداد او العداد و شركة التوزيع.
و كذلك قدرة العداد على حساب تكلفة الاستهلاك  و قدره العداد على  الفصل و التوصيل عن انتهاء الرصيد او التلاعب. مما افاد شركات التوزيع بتحصيل  مستحقاتهم بشكل مسبق و خاصة من صغار المشتركين.

الجيل الخامس: العداد الذكي Smart Meter

 العداد الذكي مثل الجيل السابق من العدادات بجميع وظائف القياس و القدرة على حساب الاستهلاك و الفصل و التوصيل عن صغار المشتركين عند انتهاء الرصيد او التلاعب.
و لكن يزيد عنه فى القدره على الاتصال ثنائي الاتجاه اى  بين العداد و شركة التوزيع و بين شركة التوزيع و العداد فى نفس الوقت.
و ادى هذا النوع  الى تخطى جميع مشاكل الاتصال بين  كارت و العداد فى العدادت مسبقة الدفع.
و يعطى مرونه لشركات التوزيع لمراقبه الشبكات الخاصة بها.و استخدام انواع اخرى من التعريفه.
و كمان ممكن يتم ربط عداد المياه و عداد الغاز الطبيعى و عداد الكهرباء مع بعض بنفس شبكة الاتصال للتوفير فى تكاليف منظومة الاتصالات.

الخاتمة

يجب ان تعلم ان جميع الانواع السابقة من العدادات  تسجل الاستهلاكات بنفس القيمه طالما انها سليمه و معايرة.
و لكن قد قد يختلف قيمة استهلاكات من نشاط الى نشاط و من بلد الى بلد .
و لكن لا يختلف حسب طريقة التحصيل سواء كانت لاحقة الدفع Post-Prepaid مثل النظام الفواتير. او مسبقة الدفع Pre-Paid مثل العدادات الكارت و الذكيه.
و فى النهاية
ايه هو نوع العداد الكهرباء و عداد مياه و عداد الغاز الطبيغى  اللى عندك فى البيت ؟
و ايه نوع طريقة الدفع مسبق و لا لاحق؟

و أيه رأيك فيه؟

وسلام

مع تحيات

EL-Engineer

ماذا تعتقد؟

كتب بواسطة EL-Engineer

موقع الكترونى يهدف الى نشر الوعى الهندسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

GIPHY App Key not set. Please check settings

    مشاكل الصنايعية

    أزمة الصنايعية 2 (مشاكل الصنايعية)

    شيخ الصنعه

    شيخ الصنعة