في ,

كيف تصبح مهندس استشاري في الهندسة الكهربائية بمصر ؟

10 شروط لتصبح مهندس استشارى كهرباء فى مصر
مهندس استشارى كهرباء فى مصر

فى هذا المقال نذكر الشروط التي ترى لجنة الاستشاريين بشعبة الهندسة الكهربائية ضرورة توافرها كي يصبح المتقدم مؤهلا ليصبح مهندس استشاري مسجل بشعبة الهندسة الكهربائية التابعة لنقابة المهندسين المصرية. كما تتضمن وصفا للآلية التي يتم بها التحقق من توافر الشروط المقترحة بطريقة منهجية عادله و شفافة .

أولا : المواصفات العامة للمهندس الاستشاري في الشعبة الهندسة الكهربية

1- الحصول على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الحكومية المصرية اوما يعادلها من إحدى الجامعات الخاصة المصرية أو الأجنبية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في تخصصات الهندسة الكهربائية التي تقع في مجال شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين المصرية.

2- مرور 15 عاما على الأقل بعد الحصول على درجة البكالوريوس يتم خلالها ممارسة المهنة في إحدى تخصصات الهندسة الكهربائية.

3- الاشراف على تنفيذ عدد كاف من المشروعات الهندسية في القترة التالية لتخرجه في نفس مجال التخصص المتقدم لنيل لقب استشاري فيه وترجع أهمية هذا الشرط لضرورة أن يكون الاستشاري مؤهلا لإبداء الراى في المشروعات التي يقوم فيها بدور الاستشاري.

4- تصميم عدد كاف من المشروعات الهندسية في الفترة التالية لتخرجه في مجال التخصص المتقدم لنيل لقب استشاري وترجع أهمية هذا الشرط لضرورة أن يكون الاستشاري مؤهلا لمراجعة التصميمات الهندسية للمشروعات التي يقوم فيها بدور الاستشاري.

5- إعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية لعدد كاف من المشروعات الهندسية في الفترة التالية لتخرجه في مجال التخصص المتقدم لنيل لقب استشاري فيه وترجع أهمية هذا الشرط لضرورة أن يكون الاستشاري مؤهلا لوضع كراسات الشروط والمواصفات الفنية في الحالات التي يطلب منه فيها ذلك.

6-  الإلمام بالقوانين المنظمة للمناقصات والمزايدات ويرجع أهميه هذا الشرط لضرورة أن يكون الاستشاري ومؤهلا لتقييم العروض الفنية في الحالات التي يطلب منه فيها ذلك وهذه المعرفة ستعين الاستشاري على وضع كراسات الشروط والمواصفات الفنية.

7- الإلمام بالمعايير الدولية والمواصفات القياسية في مجال التخصص المتقدم لنيل لقب استشاري فيه ويرجع أهمية هذا الشرط لضرورة أن يراعى الاستشاري الالتزام بالمعايير الدولية والمواصفات القياسية عند وضع كراسات الشروط والمواصفات الفنية وعند الإشراف على التنفيذ وعند الاستلام الفني للأعمال وكلها أعمال تقع داخل مسئوليات المهندس الاستشاري.

8- القدرة على التعبير عن الراى الفني وعرض وجهة النظر بطريقة واضحة ومنظمة ومقنعة سواء في شكل مكتوب وفى اجتماع يضم المتخصصين أو متخذي القرار ويرجع أهمية هذا الشرط لضرورة أن يكون الاستشاري مؤهلا لإقناع الزملاء والمرؤوسين أو المديرين براية الفني بمختلف وسائل التعبير .

9- الإلمام المناسب باللغتين العربية والانجليزية قراءة وكتابة وسماعا وتحدثا ويرجع هذا الشرط لضرورة أن يكون الاستشاري قادرا  على كتابة التقارير والخطابات بلغة عربية سليمة ومؤهلا لقراءة الكتالوجات الفنية والتقارير المتخصصة والمقاولات العلمية كما يجب أن يكون الاستشاري قادرا على المشاركة في اجتماعات تضم خبراء أجانب بحيث يمكنه متابعة المناقشات الفنية التي تدور وكذلك يستطيع عرض وجهة نظرة بطريقة مفهومة للآخرين .

10- القدرة على كتابة التقارير الفنية باللغة العربية والانجليزية ويرجع أهمية هذا الشرط لان طبيعة عمل الاستشاري تتطلب دائما توثيق ما يقوم بدراسته والإشراف على تنفيذه كما أن الاستشاري عادة ما يؤخذ راية في موضوعات فنية ويكون ذلك في شكل مكتوب .

ثانيا : آلية التحقق من توافر شروط الحصول على لقب استشاري في الهندسة الكهربائية

المرحلة الأولى : تقديم الأوراق وفحصها

1- يتم فحص الأوراق المقدمة وتقييمها حسب الجدول رقم 1 على أن يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة بملء هذا الجدول ويقوم رئيس اللجنة بحساب متوسط الدرجات وتسجيله في الجدول النهائي للتقييم , ويحتفظ بتقييمات جميع الأعضاء في سجل خاص لتضمنها في التقرير النهائي .

2- في حالة عدم استيفاء البيانات المقدمة يتم إخطار المتقدم لاستكمال أوراقة ويعاد عرضها على اللجنة في أول اجتماع لاحق .

3 -يحق للجنة رفض طلب المهندس في حالة عدم استكمال الأوراق خلال أسبوعين من تاريخ اخطاره بطلب رسمي.

4- في حالة استيفاء الأوراق وقبلها تحدد اللجنة موعد لمقابلة المهندس خلال الشهرين التاليين على لن تخصص له 45 دقيقة من وقت اللجنة , ويتم إخطار الجميع بجدول مواعيد المقابلات ويعلق في مكان ظاهر بمقر الشعبة وينشر على صفحة الشعبة بالموقع الرسمي للنقابة .

ويلاحظ أن الشرط من 1 إلى 5 بالإضافة إلى الشرط 10 يتم التحقق منها في هذه المرحلة.

1 مهندس استشارى كهرباء
الجدول رقم 1 – المرحلة الاولى – تقديم الاوراق و فحصها

المرحلة الثانية : مقابلة المهندس للجنة

1- يقوم المهندس بعرض سيرته الذاتية ومؤهلاته وانجازاته الهندسية على شاشة العرض لمدة 10 دقائق أمام اللجنة ودون تدخل أعضاء اللجنة

2- تقوم اللجنة بتوجيه الأسئلة للمتقدم لمدة 10 دقائق ويقوم كل عضو من أعضائها بتسجيل ملاحظاته والدرجات التي يراها ملائمة للمهندس في كل بند في الجدول رقم 2

على أن يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة بملء نسخة من هذا الجدول ويقوم رئيس اللجنة بحساب متوسط الدرجات وتسجيله في الجدول النهائي للتقييم , ويحتفظ بتقييمات جميع الأعضاء في سجل خاص لتضمنها في التقرير النهائي

3-  يعرض المهندس على شاشة أمام اللجنة احد المشروعات التي قام بها بدور رئيسي لمدة  10 دقائق

4- تقوم اللجنة بتوجيه الأسئلة للمتقدم لمدة 15 دقيقة , ويقوم كل عضو من أعضائها بتسجيل ملاحظاته والدرجات التي يراها ملائمة للمهندس في كل بند في الجدول رقم 2 على أن يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة بملء نسخة من هذا الجدول , ويقوم رئيس اللجنة بحساب متوسط الدرجات وتسجيله فيالجدول النهائي للتقييم , ويحفظ بتقييمات جميع الأعضاء في سجل خاص لتضمنها في التقرير النهائي.

ويلاحظ أن الشرط من 6 إلى 9 يتم التحقق منها في هذه المرحلة.

2 هندس استشارى كهرباء
الجدول رقم 2 – المرحلة الثانية – مقابلة المهندس للجنة

ملحوظة

يتم مراجعة سكرتارية شعبة الهندسة الكهربائية لمزيد من الاستفسار ومعرفة أحدث التعديلات على المجالات المرفقه فى جدول رقم 3 وشروط التقديم السابق ذكرها .

3 مجالات استشارىه هندسة كهربائيه
جدول رقم 3 – مجالات الهندسة الاستشارية الكهربية فى مصر

المصادر : موقع نقابة المهندسين المصرية

ماذا تعتقد؟

كتب بواسطة EL-Engineer

موقع الكترونى يهدف الى نشر الوعى الهندسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

GIPHY App Key not set. Please check settings

    المثاليه

    حكايتى مع الكنس (10 نصائح للتعليم)

    WhatsApp Image 2022 07 22 at 4.56.09 PM

    23 نصيحة للتوفير مع جهــاز التكييــف